عناوین

چهارمین (آخرین) شب از مراسم ایام فاطمیه ۱۴۰۰

Share on print
چاپ
Share on email
ارسال

«أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ»

«بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏ * رَبِّ اشْرَحْ لی‏ صَدْری * وَ یَسِّرْ لی‏ أَمْریَ * وَ احْللْ عُقْدَهً مِنْ لِسانی‏ * یَفْقَهُوا قَوْلی‏»[۱].

«الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمینَ وَ الصّلَاهُ عَلَی خَاتَمِ الْمُرْسَلِینَ طَبِیبِنا حَبیِبنَا شَفِیعِ ذُنوبِنَا أَبِی الْقَاسِمِ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الْمَعْصُومِینَ سِیَّمَا الْحُجَّهُ بَقِیَّهِ اللهِ فِی الْعَالَمِینَ عَجَّلَ اللهُ فَرَجَهُ وَ رَزَقَنَا اللهُ صُحبَتَهُ وَ اللَّعْنُ عَلَی أَعْدَائِهِمْ أَجْمَعِینَ».

دعایی که پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها آموختند

در ابتدا این دعایی که پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم به دختر بزرگوارشان بجای خدمتکار، بعنوان ارمغان جبرئیل از عالم بالا هدیه کردند، یک مرتبه‌ی دیگر هم این دعا را می‌خوانم. این طور چیزها اسرارآمیز است، چون انس ما با دنیای ماده است، بعضی از سکولارها که اصلاً این حرف‌ها را قبول ندارند، ولی دعا می‌تواند بجای دوا باشد، دعا می‌تواند در جنگ بجای صلاح باشد، دعا می‌تواند به انسان رزق برساند.

حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها از پدر بزرگوارشان خدمتکار خواستند، نخواستند بلکه رفتند تا بخواهند، ولی حیاء مانع شد و بدون اینکه خواسته‌ی خودشان را تقدیم کنند برگشتند. حساسیت پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم نسبت به این دختر عرشی‌شان زیاد است، همینکه حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها برگشتند پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم هم به دنبال ایشان آمدند و فرمودند: فاطمه جان! آمدی ولی چیزی نگفتی، و رسم نبود در این وقت به خانه‌ی ما بیایی، لابد مشکل یا کاری داشتی و نگفتی، امیرالمؤمنین صلوات الله علیه بجای حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها عرضه داشتند: یا رسول الله! کار حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها خیلی زیاد است و به تنهایی از عهده‌ی کار برنمی‌آید، آمده بود که کمک‌کاری به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها بدهید.

وجود نازنین پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم فرمودند: جبرئیل آمده است و یک دعایی آورده است، من همان را بجای خدمتکار به شما می‌دهم، و آن این بود: «یا ربّ الاوّلین و الاخرین، یا ربّ القوّه المتین و یا راحم المساکین و یا ارحم الرّاحمین». پنج اسم از اسماء حسنی خدای متعال است که جبرئیل برای پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم هدیه آورده است و پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم این را بجای خدمتکار به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها دادند.

از صبر و نماز کمک بگیرید

حال ملاحظه بفرمایید، خدای متعال هم در قرآن کریم به بندگان ضعیف و گرفتار پناهگاه نشان داده است، فرموده است: «اسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاهِ»،[۲] یعنی از صبر و نماز کمک بگیرید. یکی از مصادیق صبر روزه است، وقتی کم آوردید سیمتان را با خدای متعال وصل کنید، «اسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاهِ»، یا روزه بگیرید و حاجتتان را از خدای متعال بخواهید، یا نماز بخوانید. قرآن کریم متعَلَّقِ این «اسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاهِ» را نقل نکرده است، در چه چیزی؟ اگر یک چیز گفته بود که متعلق به همان یک چیز بود، ولی وقتی می‌گوید نماز در گرفتاری‌ها به کمک شما می‌آید، یا اینکه روزه کمک شما در گرفتاری‌هاست، معنای این امر این است که هر نوع گرفتاری که پیدا کردید، اگر شما به نماز یا روزه پناه ببرید خدای متعال گرفتاری شما را رفع می‌کند.

برای نمونه، وجود نازنین پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم سراغ سلمان را گرفتند و فرمودند خبری از سلمان نیست، عرض کردند: مریض شده است و نمی‌تواند بیاید. حضرت فرمودند برای عیادت او برویم.

وجود نازنین پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم خیلی کریم هستند، من گاهی عرض می‌کنم که اگر شما سراغ سلمان را بگیرید، شأن شما بالاتر از این حرف‌هاست، سلمان از خودتان است، سلمان درجه‌ی دهم ایمان را دارد، آینه‌ی وجود سلمان وجود شما را منعکس می‌کند، اگر به عیادت افتاده‌ای مانند من بیایید خیلی کَرَم است، همیشه توقع داریم با نداشتن لیاقت مشمول کَرَم واقع بشویم و کریمانه بیایند و از ما هم عیادت کنند.

هنگامی که جناب عیسی بن مریم علیه السلام که از یک خانه‌ی بدنامی بیرون می‌آمد گفتند: شما کجا و اینجا کجا؟ فرمودند: همیشه مریض سراغ طبیب را نمی‌گیرد، باید طبیب هم سراغ مریض هم بگیرد، یک مریضی در اینجا بود که رفتیم و او را مداوا کردیم.

چه خوب است که طبیب به بالین انسان بیاید، «وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِیمًا»،[۳] اینجا خدای متعال به مریض‌ها می‌فرماید که وقتی مریض هستید چرا به طبیب مراجعه نمی‌کنید؟ پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم طبیب شما هستند، حال آلوده شده‌اید، در مصاف با شیطان غارت شدید، جوانی شما را برد، فرصت‌های شما را سوزاند، حال که دست شما خالی است و نگران آینده‌یتان هستید دامان پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم را بگیرید، آنجا استغفار کنید، اگر پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم برای شما استغفار کرد، نه تنها شما بخشیده می‌شوید، اصلاً خدای متعال را با این صفت می‌یابید، «لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِیمًا»، خدای تواب رحیم را وجدان می‌کنید و می‌یابید، خدای متعال می‌آید و در دل شما مستقر می‌شود، دل شما خانه خداست، این دل را آلوده کرده‌اید و خدا به این خانه نمی‌آید، اما اگر دامان پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم را گرفتید، خدای متعال را در درون قلبتان با صفت تواب بودن و رحیم بودن می‌یابید.

اما در آیه دیگر فرمود: «لَقَدْ جَاءَکُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِکُمْ»،[۴] همیشه اینطور نیست که شما بروید، پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم هم به سراغ شما می‌آیند، می‌آیند و شما افتادگان را بلند می‌کنند، می‌آیند و شما بیماران را درمان می‌کنند.

پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم به عیات سلمان آمدند و فرمودند: سلمان! از تو خبری نیست. عرض کرد: افتاده‌ام! پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم فرمودند: چه شده است؟ عرض کرد: کمردرد دارم، نمی‌توانم بلند شوم. پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم فرمودند: چرا از نماز درمان نگرفتی؟ عرض کرد: نماز چه ربطی به کمردرد دارد؟ پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم فرمودند: مگر خدای متعال نفرموده است «اسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاهِ»؟ مگر فرموده است که در چه چیزی کمک بگیرید؟ وقتی امر خاصّی را معیّن نکرده است بدین معناست که در همه‌ی مشکلات می‌توانید به سراغ نماز بروید و نماز شما را کمک می‌کند.

اینجا وجود نازنین پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها پنج اسم از اسماء جمالیه‌ی خدا را بعنوان یک هدیه عرشی فرمودند: «یا ربّ الاوّلین و الاخرین، یا ربّ القوّه المتین و یا راحم المساکین و یا ارحم الرّاحمین».

معلوم می‌شود که اگر نسان در سختی زندگی قرار گرفت و کار به او فشار آورد و فوق طاقت او بود، این ذکر یا به انسان قوّت می‌دهد یا غیر از عالم ماده خدای متعال از عالم معنا برای او کمک می‌فرستد.

اینکه شما می‌بینید حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها گاهی خواب بودند ولی گهواره‌ی حضرت سیّدالشّهداء صلوات الله علیه را تکان می‌دادند یا دستاس را می‌چرخاندند یا وقتی حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها مریض بودند برای ایشان از عالم بالا انار می‌آوردند، یا وقتی گرسنه بودند از آسمان مائده می‌آمد، این اثرِ این ارتباط دعاها به عالم بالاست، که اگر شما برای خدا کار کردید خدای متعال هم مأمورینی دارد که آن‌ها می‌آیند و برای شما کار می‌کنند.

تأسی حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها

جمعه‌شب است، نامی هم از وجود نازنین مولا و سیّد خودمان امام زمان ارواحنا فداه ببریم.

دو چیز از امام زمان ارواحنا فداه در این محفل عرض می‌کنم. یک مورد تواضع حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف، اینکه از اسرار عالم این است… حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها امام نبودند اما ولایت ایشان بقدری وسیع است که شامل حال امامان هم می‌شود، یعنی امامان ما هم تحت ولایت مادرشان حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها هستند، هم اینکه پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم امیرالمؤمنین صلوات الله علیه را نسبت به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها ملزم کردند، «اُنْفُذْ لِمَا أَمَرَتْکَ بِهِ فَاطِمَهُ»،[۵] اگر فاطمه به تو دستوری داد انفاذ کن، دستور فاطمه را اجراء کن.

این موضوع خیلی مهمی است، جایگاه حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها کجاست، امیرالمؤمنین صلوات الله علیه اعجوبه‌ی خلقت هستند، صاحب ولایت مطلقه کلّیه‌ی الهیه هستند، به تعبیر صریح قرآن کریم نفس نفیسِ خودِ پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم هستند، ولی پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم این جمله را فرمودند که اگر حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها امر کرد امر او را تنفیذ کن.

اگر پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم چنین دستوری نمی‌دادند که امیرالمؤمنین صلوات الله علیه در خانه نمی‌نشستند، نمی‌شود که مرد در خانه بنشیند و زن او با نامحرم‌ها بجنگد، پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم این دستور را روی این حساب داده بودند، این فرمان دست امیرالمؤمنین صلوات الله علیه را بست.

وجود مبارک حضرت حجّت ارواحنا فداه بنا به نقل احتجاج طبرسی دارند که «وَ فِی اِبْنَهِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ لِی أُسْوَهٌ حَسَنَهٌ»،[۶] وقتی من ظهور می‌کنم مادرم اسوه‌ی من است، راه مادرم حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها را پیش می‌برم.

حال حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها در چه اموری پیشگام هستند و فرزندانشان از جمله حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف به دنبال آن‌ها هستند، چند چیز به ذهن می‌آید، اما آن چیزی که خیلی مهم است و باید به آن توجّه داشت این است که در میان انبیاء و خاتم انبیاء علیهم السلام جنگ با نفاق اتفاق نیفتاده است، جنگ با شرک بوده است، جنگ با کفر بوده است، و وجود نازنین پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم مأمور بودند در دو جبهه با نفوس خبیثه بجنگند، «یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ جَاهِدِ الْکُفَّارَ وَالْمُنَافِقِینَ»،[۷] ای پیامبر! هم با کفار مجاهده کن و هم با منافقین.

اما پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم نه تنها نجنگیدند بلکه خیلی سعه صدر نشان دادند، این وصیتی که پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم می‌خواستند کنند، این منافقی که جلوی نوشتن پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم را گرفت و به پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم جسارت کرد، درواقع کنار بستر پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم و در خانه پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم به پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم فحش داد و تهمت زد و انکار نبوّت کرد. پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم حاضر نشدند امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یا بازوهای قدرتمندی که می‌توانست این منافق را سر جای خود بنشاند این کار را کنند، پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم ننوشتند و وصیت نکردند، اما تنها کسی که با منافق درافتاده است و با صراحت کفر این‌ها را ثابت کرده است حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها است.

هنگامی که حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف تشریف بیاورند خیلی با کفار جنگ ندارند، این دنیای غرب چند معجزه از حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف ببینند، حضرت عیسی علیه السلام هم یکی از کمک‌های امام زمان ارواحنا فداه هستند می‌آیند و جزو مبلغین حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف به آنجا می‌روند و خیلی جنگ ندارند، آن‌ها اصلاً جنگی هم نیستند، اما کشتن داعش سخت است، این شهید سلیمانی می‌خواهد و کار هر کسی نیست.

این است که هنگامی که حضرت حجّت ارواحنا فداه تشریف می‌آورند پشت مسجد کوفه با چه کسی می‌جنگند؟ آنقدر از این‌ها خون می‌ریزند که خون جاری می‌شود، معلوم می‌شود عده‌ای از سُم‌دار حضرت مهدی عجّل الله تعالی فرجه الشّریف را تکفیر می‌کنند، همین تکفیری‌هایی که امروز ما را تکفیر می‌کنند، و تنها آن‌ها نیستند، از خودی‌هایمان هم حضرت را تکفیر می‌کنند.

تنها کسی که از امامان علیهم السلام بناست با منافقین بجنگد حضرت حجّت ارواحنا فداه هستند و این را به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها تأسی کرده‌اند، این حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها بود که به پشت در آمدند، این حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها بودند که با این‌ها درگیر شدند، این حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها بود که وقتی آن‌ها آمدند و سلام کردند پاسخ ندادند، برای اینکه دنیا بدانند که این‌ها اظهار اسلام کرده‌اند ولی منافق و کافر هستند. حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها روی مبارک خود را از این‌ها برگرداندند و با این‌ها حرف نزدند.

هیچ کسی بغیر از حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها نه این جرأت را داشت و نه این کار را می‌کرد، تنها حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها بودند که مقابل نفاق ایستادند، آن‌ها هم حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها را کشتند.

روضه و توسّل به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها

دختر جوان پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم را خیلی با قساوت زدند، در مراحل مختلف حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها زیر حملات این‌ها له شدند.

امیرالمؤمنین صلوات الله علیه به پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم عرضه داشتند: یا رسول الله! دختر شما بر شما نازل شد، ولی خیلی زود بود که از ما جدا بشود، از دخترتان بپرسید تا به شما بگویند که امّت شما چطور ایشان را کشتند…

جراحت‌ها خیلی برای امیرالمؤمنین صلوات الله علیه سنگین بود، مقابل چشمان مبارک امیرالمؤمنین صلوات الله علیه دختر پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم را زدند… امیرالمؤمنین صلوات الله علیه با همه اقتدار روحی که دارند، وقتی حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها را دفن کردند، دستان خود را از خاک قبر جدا کردند و تکان دادند، «هَاجَ بِهِ اَلْحُزْنُ»،[۸] طوفان غم وجودشان را گرفت، آنجا گویا نمی‌توانستند از روی قبر بلند شوند، دو رکعت نماز خواندند، به پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلّم عرضه داشتند: «قَلَّ یَا رَسُولَ اَللَّهِ عَنْ صَفِیَّتِکَ صَبْرِی» صبرم تمام شده است… «وَ ضَعُفَ عَنْ سَیِّدَهِ اَلنِّسَاءِ تَجَلُّدِی» فراق فاطمه دیگر برای من قابل تحمل نیست… «یَا رَسُولَ اَللَّهِ أَمَّا حُزْنِی فَسَرْمَدٌ» دیگر غم یقه‌ی مرا گرفته است و رها نمی‌کند… «وَ أَمَّا لَیْلِی فَمُسَهَّدٌ» دیگر شب‌ها نمی‌توانم بخوابم…

بعد به حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها خطاب کردند، فاطمه جان! اگر دشمن نداشتم، اگر فشار منافقین نبود از کنار قبر شما نمی‌رفتم، همینجا خیمه می‌زدم و از کنار قبر شما جدا نمی‌شدم…

این بیت منسوب به امیرالمؤمنین صلوات الله علیه است:

نفسی على زفراتها محبوسه         یا لیتها خرجت مع الزفرات

فاطمه‌ی علی! دیگر نفس من بالا نمی‌آید و سینه‌ی من تنگی می‌کند، ای کاش جان علی بهمراه نفس او بالا می‌آمد، ای کاش من بعد از تو نمی‌ماندم…

اینجا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه از شدّت حزن آرزوی مرگ کردند… در کربلا هم حضرت سیّدالشّهداء صلوات الله علیه کنار بدن حضرت علی اکبر علیه السلام از پرده‌ی دل فریاد می‌کشیدند: وَلَدی… علی… هفت مرتبه صدا زدند و دیدند حضرت علی اکبر علیه السلام جواب نمی‌دهند، روی زانو حرکت کردند و خودشان را به پیکر حضرت علی اکبر علیه السلام رساندند، خم شدند، صورت به صورت خونین فرزند خود گذاشتند، «یا بُنَیَّ لَقد اِستَرحتَ مِن هَمَّ الدنیا و غَمَّها و بَقِیَ ابوک وحیداً فَریداً»… پسرم! رفتی و راحت شدی… اما دیگر پدر تو بی‌کس شد… همه کسِ من تو بودی… اینجا بود که حضرت سیّدالشّهداء صلوات الله علیه فرمودند: «عَلَی الدّنیا بعدک العفا»…

لا حول و لا قوّه الا بالله

الا لعنت الله علی القوم الظّالمین

دعا

خدایا! تو را به انکسار امیرالمؤمنین صلوات الله علیه و به شدّت عزا و انکسار حضرت سیّدالشّهداء صلوات الله علیه قسم می‌دهیم امام زمان ارواحنا فداه را برسان.

خدایا! گناهان ما را ببخش و بیامرز.

خدایا! بقیه‌ی عمرمان را قرین طاعت قرار بده.

خدایا! دیدار امام زمان ارواحنا فداه همراه با رضایت قلبی حضرت را نصیب ما بگردان.

خدایا! عموم مریض‌ها، آقای فاطمی‌نیا، بیمار مورد نظر را به حق حضرت سیّدالشّهداء صلوات الله علیه و حضرت علی اکبر علیه السلام و حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها شفای عاجل و کامل عنایت بفرما.

خدایا! توفیق شکر نعمت‌ها را به ما عنایت بفرما.

خدایا! گرانی و تورّم را از این کشور دور بفرما.

خدایا! دولت مؤمن ما را یاری بفرما.

خدایا! سایه رهبرمان را مستدام بفرما.

[۱] سوره مبارکه طه، آیات ۲۵ تا ۲۸

[۲] سوره مبارکه بقره، آیه ۴۵ (وَاسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاهِ ۚ وَإِنَّهَا لَکَبِیرَهٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِینَ)

[۳] سوره مبارکه نساء، آیه ۶۴ (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِیُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِیمًا)

[۴] سوره مبارکه توبه، آیه ۱۲۸ (لَقَدْ جَاءَکُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِکُمْ عَزِیزٌ عَلَیْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِیصٌ عَلَیْکُمْ بِالْمُؤْمِنِینَ رَءُوفٌ رَحِیمٌ)

[۵] بحار الأنوار الجامعه لدرر أخبار الأئمه الأطهار علیهم السلام ، جلد ۲۲ ، صفحه ۴۸۴ (وَ بِالْإِسْنَادِ اَلْمُتَقَدِّمِ عَنْ عِیسَى اَلضَّرِیرِ عَنِ اَلْکَاظِمِ عَلَیْهِ السَّلاَمُ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی فَمَا کَانَ بَعْدَ خُرُوجِ اَلْمَلاَئِکَهِ عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ قَالَ فَقَالَ ثُمَّ دَعَا عَلِیّاً وَ فَاطِمَهَ وَ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَیْنَ عَلَیْهِمُ السَّلاَمُ وَ قَالَ لِمَنْ فِی بَیْتِهِ اُخْرُجُوا عَنِّی وَ قَالَ لِأُمِّ سَلَمَهَ کُونِی عَلَى اَلْبَابِ فَلاَ یَقْرَبْهُ أَحَدٌ فَفَلَعَتْ ثُمَّ قَالَ یَا عَلِیُّ اُدْنُ مِنِّی فَدَنَا مِنْهُ فَأَخَذَ بِیَدِ فَاطِمَهَ فَوَضَعَهَا عَلَى صَدْرِهِ طَوِیلاً وَ أَخَذَ بِیَدِ عَلِیٍّ بِیَدِهِ اَلْأُخْرَى فَلَمَّا أَرَادَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ اَلْکَلاَمَ غَلَبَتْهُ عَبْرَتُهُ فَلَمْ یَقْدِرْ عَلَى اَلْکَلاَمِ فَبَکَتْ فَاطِمَهُ بُکَاءً شَدِیداً وَ عَلِیٌّ وَ اَلْحَسَنُ وَ اَلْحُسَیْنُ عَلَیْهِمُ السَّلاَمُ لِبُکَاءِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ فَقَالَتْ فَاطِمَهُ یَا رَسُولَ اَللَّهِ قَدْ قَطَعْتَ قَلْبِی وَ أَحْرَقْتَ کَبِدِی لِبُکَائِکَ یَا سَیِّدَ اَلنَّبِیِّینَ مِنَ اَلْأَوَّلِینَ وَ اَلْآخِرِینَ وَ یَا أَمِینَ رَبِّهِ وَ رَسُولَهُ وَ یَا حَبِیبَهُ وَ نَبِیَّهُ مَنْ لِوُلْدِی بَعْدَکَ وَ لِذُلٍّ یَنْزِلُ بِی بَعْدَکَ مَنْ لِعَلِیٍّ أَخِیکَ وَ نَاصِرِ اَلدِّینِ مَنْ لِوَحْیِ اَللَّهِ وَ أَمْرِهِ ثُمَّ بَکَتْ وَ أَکَبَّتْ عَلَى وَجْهِهِ فَقَبَّلَتْهُ وَ أَکَبَّ عَلَیْهِ عَلِیٌّ وَ اَلْحَسَنُ وَ اَلْحُسَیْنُ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَیْهِمْ فَرَفَعَ رَأْسَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ إِلَیْهِمْ وَ یَدُهَا فِی یَدِهِ فَوَضَعَهَا فِی یَدِ عَلِیٍّ وَ قَالَ لَهُ یَا أَبَا اَلْحَسَنِ هَذِهِ وَدِیعَهُ اَللَّهِ وَ وَدِیعَهُ رَسُولِهِ مُحَمَّدٍ عِنْدَکَ فَاحْفَظِ اَللَّهَ وَ اِحْفَظْنِی فِیهَا وَ إِنَّکَ لِفَاعِلُهُ یَا عَلِیُّ هَذِهِ وَ اَللَّهِ سَیِّدَهُ نِسَاءِ أَهْلِ اَلْجَنَّهِ مِنَ اَلْأَوَّلِینَ وَ اَلْآخِرِینَ هَذِهِ وَ اَللَّهِ مَرْیَمُ اَلْکُبْرَى أَمَا وَ اَللَّهِ مَا بَلَغَتْ نَفْسِی هَذَا اَلْمَوْضِعَ حَتَّى سَأَلْتُ اَللَّهَ لَهَا وَ لَکُمْ فَأَعْطَانِی مَا سَأَلْتُهُ یَا عَلِیُّ اُنْفُذْ لِمَا أَمَرَتْکَ بِهِ فَاطِمَهُ فَقَدْ أَمَرْتُهَا بِأَشْیَاءَ أَمَرَ بِهَا جَبْرَئِیلُ عَلَیْهِ السَّلاَمُ وَ اِعْلَمْ یَا عَلِیُّ أَنِّی رَاضٍ عَمَّنْ رَضِیَتْ عَنْهُ اِبْنَتِی فَاطِمَهُ وَ کَذَلِکَ رَبِّی وَ مَلاَئِکَتُهُ یَا عَلِیُّ وَیْلٌ لِمَنْ ظَلَمَهَا وَ وَیْلٌ لِمَنِ اِبْتَزَّهَا حَقَّهَا وَ وَیْلٌ لِمَنْ هَتَکَ حُرْمَتَهَا وَ وَیْلٌ لِمَنْ أَحْرَقَ بَابَهَا وَ وَیْلٌ لِمَنْ آذَى خَلِیلَهَا وَ وَیْلٌ لِمَنْ شَاقَّهَا وَ بَارَزَهَا اَللَّهُمَّ إِنِّی مِنْهُمْ بَرِیءٌ وَ هُمْ مِنِّی بُرَآءُ ثُمَّ سَمَّاهُمْ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ ضَمَّ فَاطِمَهَ إِلَیْهِ وَ عَلِیّاً وَ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَیْنَ عَلَیْهِمُ السَّلاَمُ وَ قَالَ اَللَّهُمَّ إِنِّی لَهُمْ وَ لِمَنْ شَایَعَهُمْ سِلْمٌ وَ زَعِیمٌ بِأَنَّهُمْ یَدْخُلُونَ اَلْجَنَّهَ وَ عَدُوٌّ وَ حَرْبٌ لِمَنْ عَادَاهُمْ وَ ظَلَمَهُمْ وَ تَقَدَّمَهُمْ أَوْ تَأَخَّرَ عَنْهُمْ وَ عَنْ شِیعَتِهِمْ زَعِیمٌ بِأَنَّهُمْ یَدْخُلُونَ اَلنَّارَ ثُمَّ وَ اَللَّهِ یَا فَاطِمَهُ لاَ أَرْضَى حَتَّى تَرْضَى ثُمَّ لاَ وَ اَللَّهِ لاَ أَرْضَى حَتَّى تَرْضَى ثُمَّ لاَ وَ اَللَّهِ لاَ أَرْضَى حَتَّى تَرْضَى قَالَ عِیسَى فَسَأَلْتُ مُوسَى عَلَیْهِ السَّلاَمُ وَ قُلْتُ إِنَّ اَلنَّاسَ قَدْ أَکْثَرُوا فِی أَنَّ اَلنَّبِیَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ أَمَرَ أَبَا بَکْرٍ أَنْ یُصَلِّیَ بِالنَّاسِ ثُمَّ عُمَرَ فَأَطْرَقَ عَنِّی طَوِیلاً ثُمَّ قَالَ لَیْسَ کَمَا ذَکَرُوا وَ لَکِنَّکَ یَا عِیسَى کَثِیرُ اَلْبَحْثِ عَنِ اَلْأُمُورِ وَ لاَ تَرْضَى عَنْهَا إِلاَّ بِکَشْفِهَا فَقُلْتُ بِأَبِی أَنْتَ وَ أُمِّی إِنَّمَا أَسْأَلُ عَمَّا أَنْتَفِعُ بِهِ فِی دِینِی وَ أَتَفَقَّهُ مَخَافَهَ أَنْ أَضَلَّ وَ أَنَا لاَ أَدْرِی وَ لَکِنْ مَتَى أَجِدُ مِثْلَکَ یَکْشِفُهَا لِی فَقَالَ إِنَّ اَلنَّبِیَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ لَمَّا ثَقُلَ فِی مَرَضِهِ دَعَا عَلِیّاً فَوَضَعَ رَأْسَهُ فِی حَجْرِهِ وَ أُغْمِیَ عَلَیْهِ وَ حَضَرَتِ اَلصَّلاَهُ فَأُؤْذِنَ بِهَا فَخَرَجَتْ عَائِشَهُ فَقَالَتْ یَا عُمَرُ اُخْرُجْ فَصَلِّ بِالنَّاسِ فَقَالَ أَبُوکِ أَوْلَى بِهَا فَقَالَتْ صَدَقْتَ وَ لَکِنَّهُ رَجُلٌ لَیِّنٌ وَ أَکْرَهُ أَنْ یُوَاثِبَهُ اَلْقَوْمُ فَصَلِّ أَنْتَ فَقَالَ لَهَا عُمَرُ بَلْ یُصَلِّی هُوَ وَ أَنَا أَکْفِیهِ إِنْ وَثَبَ وَاثِبٌ أَوْ تَحَرَّکَ مُتَحَرِّکٌ مَعَ أَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ مُغْمًى عَلَیْهِ لاَ أَرَاهُ یُفِیقُ مِنْهَا وَ اَلرَّجُلُ مَشْغُولٌ بِهِ لاَ یَقْدِرُ أَنْ یُفَارِقَهُ یُرِیدُ عَلِیّاً عَلَیْهِ السَّلاَمُ فَبَادِرْهُ بِالصَّلاَهِ قَبْلَ أَنْ یُفِیقَ فَإِنَّهُ إِنْ أَفَاقَ خِفْتُ أَنْ یَأْمُرَ عَلِیّاً بِالصَّلاَهِ فَقَدْ سَمِعْتُ مُنَاجَاتِهِ مُنْذُ اَللَّیْلَهِ وَ فِی آخِرِ کَلاَمِهِ اَلصَّلاَهَ اَلصَّلاَهَ قَالَ فَخَرَجَ أَبُو بَکْرٍ لِیُصَلِّیَ بِالنَّاسِ فَأَنْکَرَ اَلْقَوْمُ ذَلِکَ ثُمَّ ظَنُّوا أَنَّهُ بِأَمْرِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ فَلَمْ یُکَبِّرْ حَتَّى أَفَاقَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ قَالَ اُدْعُوا لِیَ اَلْعَبَّاسَ فَدُعِیَ فَحَمَلَهُ هُوَ وَ عَلِیٌّ فَأَخْرَجَاهُ حَتَّى صَلَّى بِالنَّاسِ وَ إِنَّهُ لَقَاعِدٌ ثُمَّ حُمِلَ فَوُضِعَ عَلَى مِنْبَرِهِ فَلَمْ یَجْلِسْ بَعْدَ ذَلِکَ عَلَى اَلْمِنْبَرِ وَ اِجْتَمَعَ لَهُ جَمِیعُ أَهْلِ اَلْمَدِینَهِ مِنَ اَلْمُهَاجِرِینَ وَ اَلْأَنْصَارِ حَتَّى بَرَزَتِ اَلْعَوَاتِقُ مِنْ خُدُورِهِنَّ فَبَیْنَ بَاکٍ وَ صَائِحٍ وَ صَارِخٍ وَ مُسْتَرْجِعٍ وَ اَلنَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ یَخْطُبُ سَاعَهً وَ یَسْکُتُ سَاعَهً وَ کَانَ مِمَّا ذَکَرَ فِی خُطْبَتِهِ أَنْ قَالَ یَا مَعْشَرَ اَلْمُهَاجِرِینَ وَ اَلْأَنْصَارِ وَ مَنْ حَضَرَنِی فِی یَوْمِی هَذَا وَ فِی سَاعَتِی هَذِهِ مِنَ اَلْجِنِّ وَ اَلْإِنْسِ فَلْیُبَلِّغْ شَاهِدُکُمُ اَلْغَائِبَ أَلاَ قَدْ خَلَّفْتُ فِیکُمْ کِتَابَ اَللَّهِ فِیهِ اَلنُّورُ وَ اَلْهُدَى وَ اَلْبَیَانُ مَا فَرَّطَ اَللَّهُ فِیهِ مِنْ شَیْءٍ حُجَّهُ اَللَّهِ لِی عَلَیْکُمْ وَ خَلَّفْتُ فِیکُمُ اَلْعَلَمَ اَلْأَکْبَرَ عَلَمَ اَلدِّینِ وَ نُورَ اَلْهُدَى وَصِیِّی عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ أَلاَ هُوَ حَبْلُ اَللَّهِ فَاعْتَصِمُوا بِهِ جَمِیعاً وَ لاٰ تَفَرَّقُوا  عَنْهُ وَ اُذْکُرُوا نِعْمَتَ اَللّٰهِ عَلَیْکُمْ إِذْ کُنْتُمْ أَعْدٰاءً فَأَلَّفَ بَیْنَ قُلُوبِکُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوٰاناً  أَیُّهَا اَلنَّاسُ هَذَا عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ کَنْزُ اَللَّهِ اَلْیَوْمَ وَ مَا بَعْدَ اَلْیَوْمِ مَنْ أَحَبَّهُ وَ تَوَلاَّهُ اَلْیَوْمَ وَ مَا بَعْدَ اَلْیَوْمِ فَقَدْ أَوْفىٰ بِمٰا عٰاهَدَ عَلَیْهُ اَللّٰهَ  وَ أَدَّى مَا وَجَبَ عَلَیْهِ وَ مَنْ عَادَاهُ اَلْیَوْمَ وَ مَا بَعْدَ اَلْیَوْمِ جَاءَ یَوْمَ اَلْقِیَامَهِ أَعْمَى وَ أَصَمَّ لاَ حُجَّهَ لَهُ عِنْدَ اَللَّهِ أَیُّهَا اَلنَّاسُ لاَ تَأْتُونِی غَداً بِالدُّنْیَا تَزِفُّونَهَا زَفّاً وَ یَأْتِی أَهْلُ بَیْتِی شُعْثاً غُبْراً مَقْهُورِینَ مَظْلُومِینَ تَسِیلُ دِمَاؤُهُمْ أَمَامَکُمْ وَ بِیعَاتِ اَلضَّلاَلَهِ وَ اَلشُّورَى لِلْجَهَالَهِ أَلاَ وَ إِنَّ هَذَا اَلْأَمْرَ لَهُ أَصْحَابٌ وَ آیَاتٌ قَدْ سَمَّاهُمُ اَللَّهُ فِی کِتَابِهِ وَ عَرَّفْتُکُمْ وَ بَلَّغَتْکُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَیْکُمْ وَ لٰکِنِّی أَرٰاکُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ  لاَ تَرْجِعُنَّ بَعْدِی کُفَّاراً مُرْتَدِّینَ مُتَأَوِّلِینَ لِلْکِتَابِ عَلَى غَیْرِ مَعْرِفَهٍ وَ تَبْتَدِعُونَ اَلسُّنَّهَ بِالْهَوَى لِأَنَّ کُلَّ سُنَّهٍ وَ حَدَثٍ وَ کَلاَمٍ خَالَفَ اَلْقُرْآنَ فَهُوَ رَدٌّ وَ بَاطِلٌ اَلْقُرْآنُ إِمَامٌ هُدًى وَ لَهُ قَائِدٌ یَهْدِی إِلَیْهِ وَ یَدْعُو إِلَیْهِ بِالْحِکْمَهِ وَ اَلْمَوْعِظَهِ اَلْحَسَنَهِ  وَلِیُّ اَلْأَمْرِ بَعْدِی وَلِیُّهُ وَ وَارِثُ عِلْمِی وَ حِکْمَتِی وَ سِرِّی وَ عَلاَنِیَتِی وَ مَا وَرِثَهُ اَلنَّبِیُّونَ مِنْ قَبْلِی وَ أَنَا وَارِثٌ وَ مُوَرِّثٌ فَلاَ تَکْذِبَنَّکُمْ أَنْفُسُکُمْ أَیُّهَا اَلنَّاسُ اَللَّهَ اَللَّهَ فِی أَهْلِ بَیْتِی فَإِنَّهُمْ أَرْکَانُ اَلدِّینِ وَ مَصَابِیحُ اَلظُّلَمِ وَ مَعْدِنُ اَلْعِلْمِ عَلِیٌّ أَخِی وَ وَارِثِی وَ وَزِیرِی وَ أَمِینِی وَ اَلْقَائِمُ بِأَمْرِی وَ اَلْمُوفِی بِعَهْدِی عَلَى سُنَّتِی – أَوَّلُ اَلنَّاسِ بِی إِیمَاناً وَ آخِرُهُمْ عَهْداً عِنْدَ اَلْمَوْتِ وَ أَوْسَطُهُمْ لِی لِقَاءً یَوْمَ اَلْقِیَامَهِ فَلْیُبَلِّغْ شَاهِدُکُمْ غَائِبَکُمْ أَلاَ وَ مَنْ أَمَّ قَوْماً إِمَامَهً عَمْیَاءَ وَ فِی اَلْأُمَّهِ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ فَقَدْ کَفَرَ أَیُّهَا اَلنَّاسُ وَ مَنْ کَانَتْ لَهُ قِبَلِی تَبِعَهٌ فَهَا أَنَا وَ مَنْ کَانَتْ لَهُ عُدَّهٌ فَلْیَأْتِ فِیهَا عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ فَإِنَّهُ ضَامِنٌ لِذَلِکَ کُلِّهِ حَتَّى لاَ یَبْقَى لِأَحَدٍ عَلَیَّ تِبَاعَهٌ .)

[۶] الاحتجاج ، جلد ۲ ، صفحه ۴۶۶ (وَ عَنِ اَلشَّیْخِ اَلْمَوْثُوقِ أَبِی عَمْرٍو اَلْعَمْرِیِّ ره قَالَ: تَشَاجَرَ اِبْنُ أَبِی غَانِمٍ اَلْقَزْوِینِیُّ وَ جَمَاعَهٌ مِنَ اَلشِّیعَهِ فِی اَلْخَلَفِ فَذَکَرَ اِبْنُ أَبِی غَانِمٍ أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ مَضَى وَ لاَ خَلَفَ لَهُ ثُمَّ إِنَّهُمْ کَتَبُوا فِی ذَلِکَ کِتَاباً وَ أَنْفَذُوهُ إِلَى اَلنَّاحِیَهِ وَ أَعْلَمُوهُ بِمَا تَشَاجَرُوا فِیهِ فَوَرَدَ جَوَابُ کِتَابِهِمْ بِخَطِّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ عَلَى آبَائِهِ بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ  عَافَانَا اَللَّهُ وَ إِیَّاکُمْ مِنَ اَلْفِتَنِ وَ وَهَبَ لَنَا وَ لَکُمْ رُوحَ اَلْیَقِینِ وَ أَجَارَنَا وَ إِیَّاکُمْ مِنْ سُوءِ اَلْمُنْقَلَبِ إِنَّهُ أُنْهِی إِلَیَّ اِرْتِیَابُ جَمَاعَهٍ مِنْکُمْ فِی اَلدِّینِ وَ مَا دَخَلَهُمْ مِنَ اَلشَّکِّ وَ اَلْحَیْرَهِ فِی وُلاَهِ أَمْرِهِمْ فَغَمَّنَا ذَلِکَ لَکُمْ لاَ لَنَا وَ سَاءَنَا فِیکُمْ لاَ فِینَا لِأَنَّ اَللَّهَ مَعَنَا فَلاَ فَاقَهَ بِنَا إِلَى غَیْرِهِ وَ اَلْحَقُّ مَعَنَا فَلَنْ یُوحِشَنَا مَنْ قَعَدَ عَنَّا وَ نَحْنُ صَنَائِعُ رَبِّنَا وَ اَلْخَلْقُ بَعْدُ صَنَائِعُنَا یَا هَؤُلاَءِ مَا لَکُمْ فِی اَلرَّیْبِ تَتَرَدَّدُونَ وَ فِی اَلْحَیْرَهِ تَنْعَکِسُونَ أَ وَ مَا سَمِعْتُمُ اَللَّهَ یَقُولُ یٰا أَیُّهَا اَلَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اَللّٰهَ وَ أَطِیعُوا اَلرَّسُولَ وَ أُولِی اَلْأَمْرِ مِنْکُمْ  ؟ أَ وَ مَا عَلِمْتُمْ مَا جَاءَتْ بِهِ اَلْآثَارُ مِمَّا یَکُونُ وَ یَحْدُثُ فِی أَئِمَّتِکُمْ عَلَى اَلْمَاضِینَ وَ اَلْبَاقِینَ مِنْهُمُ اَلسَّلاَمُ؟ أَ وَ مَا رَأَیْتُمْ کَیْفَ جَعَلَ اَللَّهُ لَکُمْ مَعَاقِلَ تَأْوُونَ إِلَیْهَا وَ أَعْلاَماً تَهْتَدُونَ بِهَا مِنْ لَدُنْ آدَمَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ إِلَى أَنْ ظَهَرَ اَلْمَاضِی عَلَیْهِ السَّلاَمُ ؟ کُلَّمَا غَابَ عَلَمٌ بَدَا عَلَمٌ وَ إِذَا أَفَلَ نَجْمٌ طَلَعَ نَجْمٌ فَلَمَّا قَبَضَهُ اَللَّهُ إِلَیْهِ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اَللَّهَ أَبْطَلَ دِینَهُ وَ قَطَعَ اَلسَّبَبَ بَیْنَهُ وَ بَیْنَ خَلْقِهِ کَلاَّ مَا کَانَ ذَلِکَ وَ لاَ یَکُونُ حَتَّى تَقُومَ اَلسَّاعَهُ وَ یَظْهَرَ أَمْرُ اَللّٰهِ وَ هُمْ کٰارِهُونَ  وَ إِنَّ اَلْمَاضِیَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ مَضَى سَعِیداً فَقِیداً عَلَى مِنْهَاجِ آبَائِهِ عَلَیْهِمُ السَّلاَمُ حَذْوَ اَلنَّعْلِ بِالنَّعْلِ وَ فِینَا وَصِیَّتُهُ وَ عِلْمُهُ وَ مِنْهُ خَلَفُهُ وَ مَنْ یَسُدُّ مَسَدَّهُ وَ لاَ یُنَازِعُنَا مَوْضِعَهُ إِلاَّ ظَالِمٌ آثِمٌ وَ لاَ یَدَّعِیهِ دُونَنَا إِلاَّ کَافِرٌ جَاحِدٌ وَ لَوْ لاَ أَنَّ أَمْرَ اَللَّهِ لاَ یُغْلَبُ وَ سِرَّهُ لاَ یُظْهَرُ وَ لاَ یُعْلَنُ لَظَهَرَ لَکُمْ مِنْ حَقِّنَا مَا تَبْتَزُّ مِنْهُ عُقُولُکُمْ وَ یُزِیلُ شُکُوکَکُمْ وَ لَکِنَّهُ مَا شَاءَ اَللَّهُ کَانَ وَ لِکُلِّ أَجَلٍ کِتٰابٌ  – فَاتَّقُوا اَللَّهَ وَ سَلِّمُوا لَنَا وَ رُدُّوا اَلْأَمْرَ إِلَیْنَا فَعَلَیْنَا اَلْإِصْدَارُ کَمَا کَانَ مِنَّا اَلْإِیرَادُ وَ لاَ تُحَاوِلُوا کَشْفَ مَا غُطِّیَ عَنْکُمْ وَ لاَ تَمِیلُوا عَنِ اَلْیَمِینِ وَ تَعْدِلُوا إِلَى اَلْیَسَارِ وَ اِجْعَلُوا قَصْدَکُمْ إِلَیْنَا بِالْمَوَدَّهِ عَلَى اَلسُّنَّهِ اَلْوَاضِحَهِ فَقَدْ نَصَحْتُ لَکُمْ وَ اَللَّهُ شَاهِدٌ عَلَیَّ وَ عَلَیْکُمْ وَ لَوْ لاَ مَا عِنْدَنَا مِنْ مَحَبَّهِ صَاحِبِکُمْ وَ رَحْمَتِکُمْ وَ اَلْإِشْفَاقِ عَلَیْکُمْ لَکُنَّا عَنْ مُخَاطَبَتِکُمْ فِی شُغُلٍ مِمَّا قَدِ اُمْتُحِنَّا بِهِ مِنْ مُنَازَعَهِ اَلظَّالِمِ اَلْعُتُلِّ اَلضَّالِّ اَلْمُتَتَابِعِ فِی غَیِّهِ اَلْمُضَادِّ لِرَبِّهِ اَلْمُدَّعِی مَا لَیْسَ لَهُ اَلْجَاحِدِ حَقَّ مَنِ اِفْتَرَضَ اَللَّهُ طَاعَتَهُ اَلظَّالِمِ اَلْغَاصِبِ – وَ فِی اِبْنَهِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ لِی أُسْوَهٌ حَسَنَهٌ وَ سَیَتَرَدَّى اَلْجَاهِلُ رِدَاءَ عَمَلِهِ وَ سَیَعْلَمُ اَلْکَافِرُ لِمَنْ عُقْبَى اَلدّٰارِ  عَصَمَنَا اَللَّهُ وَ إِیَّاکُمْ مِنَ اَلْمَهَالِکِ وَ اَلْأَسْوَاءِ وَ اَلْآفَاتِ وَ اَلْعَاهَاتِ کُلِّهَا بِرَحْمَتِهِ إِنَّهُ وَلِیُّ ذَلِکَ وَ اَلْقَادِرُ عَلَى مَا یَشَاءُ وَ کَانَ لَنَا وَ لَکُمْ وَلِیّاً وَ حَافِظاً وَ اَلسَّلاَمُ عَلَى جَمِیعِ اَلْأَوْصِیَاءِ وَ اَلْأَوْلِیَاءِ وَ اَلْمُؤْمِنِینَ وَ رَحْمَهُ اَللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ وَ صَلَّى اَللَّهُ عَلَى اَلنَّبِیِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِیماً .)

[۷] سوره مبارکه توبه، آیه ۷۳ (یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ جَاهِدِ الْکُفَّارَ وَالْمُنَافِقِینَ وَاغْلُظْ عَلَیْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِیرُ)

[۸] الأمالی (للمفید) ، جلد ۱ ، صفحه ۲۸۱ (قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ اَلْحُسَیْنِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِی قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِیسَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اَلْجَبَّارِ عَنِ اَلْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ اَلرَّازِیِّ عَنْ عَلِیِّ بْنِ مُحَمَّدٍ اَلْهُرْمُزَانِیِّ عَنْ عَلِیِّ بْنِ اَلْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ أَبِیهِ اَلْحُسَیْنِ عَلَیْهِ السَّلاَمُ قَالَ: لَمَّا مَرِضَتْ فَاطِمَهُ بِنْتُ اَلنَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَصَّتْ إِلَى عَلِیٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِ أَنْ یَکْتُمَ أَمْرَهَا وَ یُخْفِیَ خَبَرَهَا وَ لاَ یُؤْذِنَ أَحَداً بِمَرَضِهَا فَفَعَلَ ذَلِکَ وَ کَانَ یُمَرِّضُهَا بِنَفْسِهِ وَ تُعِینُهُ عَلَى ذَلِکَ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَیْسٍ رَحِمَهَا اَللَّهُ عَلَى اِسْتِسْرَارٍ بِذَلِکَ کَمَا وَصَّتْ بِهِ – فَلَمَّا حَضَرَتْهَا اَلْوَفَاهُ وَصَّتْ أَمِیرَ اَلْمُؤْمِنِینَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ أَنْ یَتَوَلَّى أَمْرَهَا وَ یَدْفِنَهَا لَیْلاً وَ یُعَفِّیَ قَبْرَهَا فَتَوَلَّى ذَلِکَ أَمِیرُ اَلْمُؤْمِنِینَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ وَ دَفَنَهَا وَ عَفَّى مَوْضِعَ قَبْرِهَا فَلَمَّا نَفَضَ یَدَهُ مِنْ تُرَابِ اَلْقَبْرِ هَاجَ بِهِ اَلْحُزْنُ فَأَرْسَلَ دُمُوعَهُ عَلَى خَدَّیْهِ وَ حَوَّلَ وَجْهَهُ إِلَى قَبْرِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ فَقَالَ اَلسَّلاَمُ عَلَیْکَ یَا رَسُولَ اَللَّهِ مِنِّی وَ اَلسَّلاَمُ عَلَیْکَ مِنِ اِبْنَتِکَ وَ حَبِیبَتِکَ – وَ قُرَّهِ عَیْنِکَ وَ زَائِرَتِکَ وَ اَلْبَائِتَهِ فِی اَلثَّرَى بِبُقْعَتِکَ وَ اَلْمُخْتَارِ لَهَا اَللَّهُ سُرْعَهَ اَللَّحَاقِ بِکَ قَلَّ یَا رَسُولَ اَللَّهِ عَنْ صَفِیَّتِکَ صَبْرِی وَ ضَعُفَ عَنْ سَیِّدَهِ اَلنِّسَاءِ تَجَلُّدِی- إِلاَّ أَنَّ فِی اَلتَّأَسِّی لِی بِسُنَّتِکَ وَ اَلْحُزْنِ اَلَّذِی حَلَّ بِی بِفِرَاقِکَ مَوْضِعَ اَلتَّعَزِّی – فَلَقَدْ وَسَّدْتُکَ فِی مَلْحُودِ قَبْرِکَ بَعْدَ أَنْ فَاضَتْ نَفْسُکَ عَلَى صَدْرِی وَ غَمَّضْتُکَ بِیَدِی وَ تَوَلَّیْتُ أَمْرَکَ بِنَفْسِی نَعَمْ وَ فِی کِتَابِ اَللَّهِ أَنْعَمُ اَلْقَبُولِ – إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَیْهِ رٰاجِعُونَ  – لَقَدِ اُسْتُرْجِعَتِ اَلْوَدِیعَهُ وَ أُخِذَتِ اَلرَّهِینَهُ وَ اُخْتُلِسَتِ اَلزَّهْرَاءُ فَمَا أَقْبَحَ اَلْخَضْرَاءَ وَ اَلْغَبْرَاءَ یَا رَسُولَ اَللَّهِ أَمَّا حُزْنِی فَسَرْمَدٌ وَ أَمَّا لَیْلِی فَمُسَهَّدٌ – لاَ یَبْرَحُ اَلْحُزْنُ مِنْ قَلْبِی أَوْ یَخْتَارَ اَللَّهُ لِی دَارَکَ اَلَّتِی أَنْتَ فِیهَا مُقِیمٌ کَمَدٌ مُقَیِّحٌ وَ هَمٌّ مُهَیِّجٌ سَرْعَانَ مَا فَرَّقَ بَیْنَنَا وَ إِلَى اَللَّهِ أَشْکُو – وَ سَتُنَبِّئُکَ اِبْنَتُکَ بِتَضَافُرِ أُمَّتِکَ عَلَیَّ وَ عَلَى هَضْمِهَا حَقَّهَا فَاسْتَخْبِرْهَا اَلْحَالَ فَکَمْ مِنْ غَلِیلٍ مُعْتَلِجٍ بِصَدْرِهَا لَمْ تَجِدْ إِلَى بَثِّهِ سَبِیلاً وَ سَتَقُولُ وَ یَحْکُمُ اَللَّهُ وَ هُوَ خَیْرُ اَلْحٰاکِمِینَ  سَلاَمٌ عَلَیْکَ یَا رَسُولَ اَللَّهِ سَلاَمَ مُوَدِّعٍ لاَ سَئِمٍ وَ لاَ قَالٍ فَإِنْ أَنْصَرِفْ فَلاَ عَنْ مَلاَلَهٍ وَ إِنْ أُقِمْ فَلاَ عَنْ سُوءِ ظَنٍّ بِمَا وَعَدَ اَللَّهُ اَلصَّابِرِینَ وَ اَلصَّبْرُ أَیْمَنُ وَ أَجْمَلُ وَ لَوْ لاَ غَلَبَهُ اَلْمُسْتَوْلِینَ عَلَیْنَا لَجَعَلْتُ اَلْمُقَامَ عِنْدَ قَبْرِکَ لِزَاماً وَ لَلَبِثْتُ عِنْدَهُ مَعْکُوفاً وَ لَأَعْوَلْتُ إِعْوَالَ اَلثَّکْلَى عَلَى جَلِیلِ اَلرَّزِیَّهِ فَبِعَیْنِ اَللَّهِ تُدْفَنُ اِبْنَتُکَ سِرّاً وَ تُهْتَضَمُ حَقَّهَا قَهْراً وَ تُمْنَعُ إِرْثَهَا جَهْراً وَ لَمْ یَطُلِ اَلْعَهْدُ وَ لَمْ یَخْلُ مِنْکَ اَلذِّکْرُ فَإِلَى اَللَّهِ یَا رَسُولَ اَللَّهِ اَلْمُشْتَکَى وَ فِیکَ أَجْمَلُ اَلْعَزَاءِ – وَ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَیْکَ وَ عَلَیْهَا وَ رَحْمَهُ اَللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ .)